فعالية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد بالواقع في خفض مستوى العجز المتعلم وأثره على الكفاءة الذاتية لدى طالبات جامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الإرشاد بالواقع في خفض العجز المتعلم وأثره على الكفاءة الذاتية لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز، كما هدفت للتعرف على طبيعة الفروق بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه على مقياس العجز المتعلم (الأبعاد والدرجة الكلية)وجائت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في العجز المتعلم بعد تطبيق البرنامج، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده في مستوى كفاءة الذات، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج بعد مرور شهر (فترة المتابعة) على مقياس العجز المتعلم (الأبعاد والدرجة الكلية)

The study aims to reveal the effectiveness of a mentoring program based on the theory of reality in reducing the learning deficit and its impact on the self-efficacy of a sample of King Abdul Aziz University students. It also aims to learn about the nature of the differences between the average scores of members of the experimental group and the control group before and after applying the program to the learning disability scale (dimensions and overall grade), as well as identifying the nature of the differences between the average grades of the pilot group members after the application of the program after one month (follow-up period) on the learning disability scale (dimensions and overall grade),

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية