يهدف البحث الحالى إلى دراسة الفروق فى الانتباه المركز، والموزع لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء النوع ، واختلاف التخصص الاكاديمى، تكونت عينة الدراسة المستهدفة من 100 مشارك موزعين على النحو التالى : 50 مشارك من طلبة الكلية النظرية ، كلية الآداب جامعة بنها (25 من الذكور متوسط عمر 96, 19 عام وانحراف معيارى 11,2 ، و25 من الإناث متوسط عمر 16, 20 عام ، وانحراف معيارى 28,2. و50 مشاركا من طلبة الكلية العملية كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها ، 25 من الذكور متوسط عمر 12,20 عام وانحراف معيارى 06,2 و 25 من الإناث متوسط عمر 52,20 عام وانحراف معيارى 73,1.اشتملت الاختبارات المقدمة لتقييم مهام الانتباه المركز والموزع على اختبارى الشطب والنقر .
انتهت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين فى اختبارات الشطب المركز الصحيح ، والشطب الموزع الصحيح ، فى اتجاه الذكور، ووجود فروق كذلك وفقا للتخصص الاكاديمى فى اتجاه الكلية العملية فى كافة اختبارات الدراسة سواء فى الشطب المركز أو الموزع ، وكان معدل الأخطاء لدى الكلية النظرية أعلى فى الشطب المركز الخاطئ، والموزع الخاطئ.
أخيرا كشفت النتائج عن جود بعض التفاعلات الدالة بين النوع، والتخصص الأكاديمى والأداء على اختبارات الانتباه .
متولى, محمد مرسى. (2023). االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5(2), 312-377. doi: 10.21608/bshjo.2023.198898.1044
MLA
محمد مرسى متولى. "االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي". مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5, 2, 2023, 312-377. doi: 10.21608/bshjo.2023.198898.1044
HARVARD
متولى, محمد مرسى. (2023). 'االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي', مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5(2), pp. 312-377. doi: 10.21608/bshjo.2023.198898.1044
VANCOUVER
متولى, محمد مرسى. االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 2023; 5(2): 312-377. doi: 10.21608/bshjo.2023.198898.1044