االفروق في الأداء على مهام الانتباه المركز والانتباه الموزع لدى طلاب الجامعة في ضوء كل من النوع والتخصص الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

ملخص:

يهدف البحث الحالى إلى دراسة الفروق فى الانتباه المركز، والموزع لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء النوع ، واختلاف التخصص الاكاديمى، تكونت عينة الدراسة المستهدفة من 100 مشارك موزعين على النحو التالى : 50 مشارك من طلبة الكلية النظرية ، كلية الآداب جامعة بنها (25 من الذكور متوسط عمر 96, 19 عام وانحراف معيارى 11,2 ، و25 من الإناث متوسط عمر 16, 20 عام ، وانحراف معيارى 28,2. و50 مشاركا من طلبة الكلية العملية كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها ، 25 من الذكور متوسط عمر 12,20 عام وانحراف معيارى 06,2 و 25 من الإناث متوسط عمر 52,20 عام وانحراف معيارى 73,1.اشتملت الاختبارات المقدمة لتقييم مهام الانتباه المركز والموزع على اختبارى الشطب والنقر .

انتهت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الجنسين فى اختبارات الشطب المركز الصحيح ، والشطب الموزع الصحيح ، فى اتجاه الذكور، ووجود فروق كذلك وفقا للتخصص الاكاديمى فى اتجاه الكلية العملية فى كافة اختبارات الدراسة سواء فى الشطب المركز أو الموزع ، وكان معدل الأخطاء لدى الكلية النظرية أعلى فى الشطب المركز الخاطئ، والموزع الخاطئ.

أخيرا كشفت النتائج عن جود بعض التفاعلات الدالة بين النوع، والتخصص الأكاديمى والأداء على اختبارات الانتباه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية