تباين أهم الجرائم المتخوف منها بتباين المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا، كلية الآداب

المستخلص

خلفية الدراسة: اهتمت الدراسات التي أجريت في مجال الخوف من الجريمة بقياس الجرائم بشكل عام تلك التي يخاف الفرد أن يقع ضحية لها، وتركز الدراسة الحالية على معرفة أهم الجرائم المتخوف منها في سياق كيفي (سؤال مفتوح)، كما تحاول الوقوف على الفروق بين فئات الدراسة الديموجرافية (عمر- مستوى اقتصادي- نوع وفقا لمكان الإقامة). متسفيدا من طرح معادلة مطورة للفروق بين أكثر من نسبتين مجموعات مستقلة وتطبيقها على تلك الدراسة ومقارنته بنماذج المعادلات السابقة.
المنهج: تتبع الدراسة المنهج الكيفي وتحويل الكيف إلى كم عبر التكرارات والنسب المئوية، استخدم سؤال وحيد مفتوح الاستجابة طبق في نهاية مقياس الخوف من الجريمة من إعداد الباحث، على عينة من الطلاب من جامعات مختلفة (ن= 1554) طالبا بمتوسط عمري 20 سنة وانحراف معياري 1.4 سنة. واستخدمت معادلة الفروق بين النسب المئوية المطورة من قبل الباحث لاختبار الفروض.
النتائج: وأظهرت النتائح وجود فروق بين الجنسين وفقا للمكان على جرائم الاغتصاب والتحرش والقتل الخطأ وخطف أحد إحوتي أوأبنائي والمخدرات بيع وتعاطي والإرهاب. كما لم تختلف نتيجة المعادلة المطورة عن نتائج النماذج السابقة مثل معادلة ليفي 1974.
الاستنباطات: الاغتصاب والتحرش الجنسي يعدا أهم جريمتين يتخوف منهما طلاب الجامعة، وتبين صلاحية المعادلة المطورة للمقارنة بين أكثر من نسبتين لمجموعات مستقلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية