الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي في العلاقة بين اليقظة العقلية والقلق والتسويف الأکاديمي لدي طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى البحث في العلاقات البنائية بين اليقظة العقلية والقلق والتسويف الأکاديمي مع الترکيز على دراسة الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي لدي طلاب الجامعة.
التصميم البحثي: تبحث هذه الدراسة في العلاقات المقترحة من الناحية النظرية بين استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي، اليقظة العقلية، القلق والتسويف الأکاديمي لدي طلاب الجامعة. هذه دراسة ارتباطية کمية تبحث في قوة واتجاه العلاقات بين المتغيرات المقترحة. تم استکشاف العلاقات المفترضة المباشرة والعکسية بين التسويف الأکاديمي، القلق، استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي اللاتکيفية، وبين التسويف الأکاديمي، استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي التکيفية، واليقظة العقلية. کما تم استکشاف المعاملات المعيارية للنموذج المقترح للعلاقات البنائية بين اليقظة والقلق والتسويف الأکاديمي بناءً على الدور الوسيط لاستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفي
تکونت عينة الدراسة الحالية في صورتها النهائية من (280) طالب/طالبة في کلية الآداب جامعة الفيوم، تتراوح اعمارهم 19 الى 21 عاما (متوسط= 20.4 عاما، انحراف معياري = 6.12).
النتائج: توجد علاقة ارتباطية مباشرة ودالة بين التسويف الأکاديمي والقلق واستراتيجيات تنظيم الانفعالي المعرفي اللاتکيفية (P

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية