الوظائف التنفيذية ونقص الإنتباه والنشاط الزائد وعلاقتهما بالتعرض للتنمر المدرسي لدى التلاميذ من ذوى صعوبات التعلم الاكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف/ كلية آداب/ قسم علم النفس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين الوظائف التنفيذية(المرونة المعرفية. التخطيط. كف الاستجابة) و نقص الانتباه والنشاط الزائد وتعرض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتنمر المدرسي، وحجم إسهام الوظائف التنفيذية ونقص الانتباه والنشاط الزائد في التنبُّؤ بالتعرض للتنمر المدرسي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتمَّ إجراء البحث على عيِّنة مكوَّنة من(60) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم ممَّن تراوحت أعمارهم ما بين (11- 12) سنة، بمتوسط حسابي(17,10) وانحراف معياري(924,)، وتمثَّلت أدوات الدِّراسة في: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم لفتحي الزيات،(اختبار المرونة المعرفيَّة، التخطيط، وكفِّ الاستجابة) من بطارية الوظائف التنفيذيَّة لديلس وكابلن وكرامر ترجمة محمود علاء الدين تدقيق ومراجعة محمد نجيب، واختبار التعرض للتنمر المدرسي إعداد الباحثة، واختبار نقص الانتباه والنشاط الزائد إعداد الباحثة، وتوصَّل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج، وهي: وجود علاقة ارتباطيَّة بين الوظائف التنفيذيَّة ونقص الانتباه والنشاط الزائد والتعرض للتنمر المدرسي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وأن الوظائف التنفيذية ونقص الانتباه والنشاط الزائد لديه القدرة التنبُّئيَّة بتعرض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتنمر المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية