الاسهام النسبي لليقظة الذهنية وأبعادها الفرعية في التنبؤ بطيب الحال المهني لدى معلمي الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بني سويف

2 الاداب بني سويف

المستخلص

هدفت تلك الدراسة الراهنة إلى تحديد الإسهام النسبي لليقظة الذهنية وأبعادها الفرعية في التنبؤ بطيب الحال المهني لدى معلمي الدمج بمحافظة بني سويف ، وتم إجراء الدراسة على عينة مكونة من (120) معلمًا من (12) مدرسة دامجة ، ومن كلا الجنسين ذكورًا وإناث ، بواقع (42) معلمًا ، و( 78) معلمة بمحافظة بني سويف ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ؛ حيث استخدم التصميم الوصفي التحليلي ، واشتملت أدوات الدراسة على : مقياس طيب الحال المهني لدى معلمي الدمج ( إعداد الباحثة) ، ومقياس اليقظة الذهنية إعداد (2006) Bear et al ترجمة وتعريب ( البحيري وآخرون،2014) ، واستخدمت الأساليب الاحصائية التالية : معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين ، وبعد معالجة معطيات الدراسة الحالية أسفرت النتائج عن أن اليقظة الذهنية وأبعادها الفرعية تُسْهِمُ في التنبؤ بطيب الحال المهني لدى معلمي الدمج بمحافظة بني سويف .

الكلمات المفتاحية : اليقظة الذهنية - طيب الحال المهني - معلمو الدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية