تهدف الدراسة الراهنة إلي الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة (اللفظية، غير اللفظية). وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين، المجموعة الأولي: تكونت من (45) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد؛ (27 من الذكور، 18 من الإناث)، وممن تراوحت أعمارهم (8: 12)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (10,24) وانحراف معياري قدره (1,22)، بينما تراوح العمر العقلي لهم من (6: 9)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (53,7)، وانحراف معياري قدره (09,1)، والمجموعة الثانية: تكونت من (45) طفلًا من الأطفال الأسوياء؛ (27 من الذكور، 18 من الإناث)، وممن تراوحت أعمارهم (6: 9)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (53,7)، وانحراف معياري قدره (09,1). وتم تطبيق مقياس كارز2 لتقدير اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة، واختبار الذاكرة العاملة من مقياس الذكاء ( ستانفورد –بينيه الصورة الخامسة). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائية بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة ( اللفظية . وغير اللفظية).
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الأطفال الأسوياء، الذاكرة العاملة.
ربيع محمد علي, أسماء, تهامي, هشام عبد الحميد, & ابراهيم, سحر حسن. (2025). الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 7(1), 125-151. doi: 10.21608/bshjo.2025.299776.1069
MLA
أسماء ربيع محمد علي; هشام عبد الحميد تهامي; سحر حسن ابراهيم. "الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة", مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 7, 1, 2025, 125-151. doi: 10.21608/bshjo.2025.299776.1069
HARVARD
ربيع محمد علي, أسماء, تهامي, هشام عبد الحميد, ابراهيم, سحر حسن. (2025). 'الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة', مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 7(1), pp. 125-151. doi: 10.21608/bshjo.2025.299776.1069
VANCOUVER
ربيع محمد علي, أسماء, تهامي, هشام عبد الحميد, ابراهيم, سحر حسن. الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 2025; 7(1): 125-151. doi: 10.21608/bshjo.2025.299776.1069