فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين بعض المهارات المعرفية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الاداب/ جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج معرفي سلوكي لتحسين بعض المهارات المعرفية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (20) من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مقسمين الى عينة تجريبية وعددهم (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وعينة ضابطة وعددهم (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (8- 12) سنة، بمتوسط زمنى قدره (7.49)، وانحراف معياري (827.)، وتمتعن بدرجات ذكاء تراوحت ما بين (75 الى 85) على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، ونسبة شدة التوحد ترواحت بين (70- 79)؛ ولتحقيق أهداف البحث طُبق عليهم مقياس المهارات المعرفية (اعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على أبعاد مقياس بعض المهارات المعرفية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على أبعاد مقياس بعض المهارات المعرفية والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية