هدف البحث إلى الكشف عن علاقة الارتباط بين كل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتفاؤل الأكاديمي، كما هدف إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي من خلال الصلابة النفسية والذكاء الوجداني، والكشف عن التأثيرات البنائية السببية المباشرة وغير المباشرة والكلية للعلاقة بين التفاؤل الأكاديمي كمتغير تابع والصلابة النفسية والذكاء الوجداني كمتغيرات مستقلة لدى طلاب الجامعة، وأجرى البحث على (143) طالبًا من بين طلاب جامعة الطائف، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس الصلابة النفسية، ومقياس الذكاء الوجداني، ومقياس التفاؤل الأكاديمي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني والتفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما توصلت نتائج البحث إلى ٍإسهام بعض أبعاد الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التنبؤ بالتفاؤل الأكاديمي، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للصلابة النفسية والذكاء الوجداني على التفاؤل الأكاديمي، وعدم وجود تأثير غير مباشر للصلابة النفسية والذكاء الوجداني على التفاؤل الأكاديمي، ووجود تأثير كلي دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للصلابة النفسية والذكاء الوجداني على التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة.
كيشار, أحمد. (2024). إسهام الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 6(1), 172-217. doi: 10.21608/bshjo.2024.261026.1056
MLA
أحمد كيشار. "إسهام الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة", مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 6, 1, 2024, 172-217. doi: 10.21608/bshjo.2024.261026.1056
HARVARD
كيشار, أحمد. (2024). 'إسهام الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة', مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 6(1), pp. 172-217. doi: 10.21608/bshjo.2024.261026.1056
VANCOUVER
كيشار, أحمد. إسهام الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التفاؤل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 2024; 6(1): 172-217. doi: 10.21608/bshjo.2024.261026.1056