عادات العقل وأنماط المعالجة المعرفية للمعلومات كمنبئات بالذكاء الوجداني الرقمي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الاداب. جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من قدرة بعض المتغيرات(عادات العقل، وأنماط المعالجة المعرفية للمعلومات) في التنبؤ بالذكاء الوجداني الرقمي لدي عينة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين عادات العقل والمعالجة المعرفية بمستوى الذكاء الوجداني الرقمي لدي عينة البحث، كذلك الكشف عن التباين بين متغيرات الدراسة وفقاً للجنس (ذكور، إناث)، وتكونت العينة من (85) من طلاب الصف الخامس والسادس الابتدائي(47 ذكور،38 إناث) من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، بلغت أعمارهم (12:11 عام)، طبق الباحث أدوات تمثلت في: مقياس بينيه للذكاء، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لـ رافن تقنين: عماد حسن، 2016، ومقياس عادات العقل لـRodgers إعداد نوفل، 2006، ومقياس أنماط المعالجة (البصرية واللمسية) إعداد الباحث، ومقياس الذكاء الوجداني الرقمي إعداد الباحث، ومقياس رينزولي لتقييم الصفات السلوكية للطلاب الموهوبين، ومقياس صعوبات التعلم (النمائية والسلوكية والأكاديمية) إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين كل من (عادات العقل، وأنماط المعالجة البصرية واللمسية) وعلاقتهما بالذكاء الوجداني الرقمي لدي عينة البحث، كما كشفت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالذكاء الوجداني الرقمي لدي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من خلال عادات العقل وأنماط المعالجة المعرفية، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين أداء العينة على مقاييس البحث وفقاً للنوع (ذكور، وإناث).

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3"]}

الموضوعات الرئيسية