الأعراض السيكوسوماتية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي : دراسة تنبؤية ومقارنة في ضوء الشفقة بالذات ونمط (د) في الشخصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

الأعراض السيكوسوماتية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي: دراسة تنبؤيه ومقارنة في ضوء الشفقة بالذات ونمط (د) في الشخصية

د. رمضان محمد محمد اسماعيل

أستاذ علم النفس المشارك – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعية الفروق في الأعراض السيكوسوماتية بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات ونمط "د" في الشخصية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي، ومدى إسهام كل من الشفقة بالذات بأبعادها المختلفة والنمط "د" في الشخصية بأبعاده المختلفة في التنبؤ بالأعراض السيكوسوماتية لدى عينة الدراسة، وطبيعية الفروق في الأعراض السيكوسوماتية بين أفراد عينة الدراسة وفقًا للنوع والعمر والتفاعل بينهما. وجاءت عينة الدراسة الأساسية قوامها(150) عضو هيئة تدريس جامعي من كليات التربية والتربية النوعية والآداب، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الأعراض السيكوسوماتية من(إعداد الباحث)، ومقياس الشفقة بالذات إعداد نيف (2005) Neff، ترجمة عبد الرحمن(2014)، ومقياس نمط الشخصية "د" إعداد دينوليت (2005 ) Denollet(ترجمة الباحث)، وجاءت النتائج لتوضح وجود فروق دالة إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات من أفراد عينة الدراسة في الأعراض السيكوسوماتية وفي اتجاه منخفضي الشفقة بالذات، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي النمط (د) من الشخصية من أفراد عينة الدراسة في الأعراض السيكوسوماتية وفي اتجاه مرتفعي النمط (د) من الشخصية، أمكن التنبؤ بالأعراض السيكوسوماتية في ضوء بعدي (الانفعالات السلبية ، الإفراط في التوحد)، كما وجدت فروق غير دالة إحصائيًا في النوع (ذكور ، إناث) في الأعراض السيكوسوماتية، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً للتفاعل بين النوع والعمر في الأعراض السيكوسوماتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية