التغيرات النمائية لبعض الوظائف التنفيذية في مرحلتي الطفولة والمراهقة لدى عينة من ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الاداب جامعة بنى سيوف

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن التطور النمائي لبعض الوظائف التنفيذية متمثلة في (التخطيط، الطلاقة اللفظية، الانتباه المتواصل) في مرحلتي الطفولة والمراهقة لدى عينة من ذوي اضطراب التوحد، وذلك من خلال معرفة الوظائف الأكثر شيوعا في كل مرحلة عمرية، وأيضا معرفة الفروق سواء الكمية أو الكيفية بين الأطفال والمراهقين من ذوي اضطراب التوحد في كل من التخطيط والطلاقة اللفظية والانتباه المتواصل. ولتحقيق هذه الأهداف تم التطبيق على عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد مكونة من (9 ذكر و6 إناث) وتراوحت أعمارهم بين (7 إلى 11) سنة، بمتوسط حسابي (36,8 ± 35,1)، ومتوسط عمر عقلي (23,6±22,1). وعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد مكونة من (9 ذكر و4 إناث) وتراوحت أعمارهم بين (12 إلى 16) سنة، بمتوسط حسابي (33,13±52,1) ومتوسط عمر عقلي (42,10±63,1). وتم تطبيق مجموعة من الأدوات وهي: اختبار رسم الرجل، ومجموعة من الأدوات من إعداد الباحثتان وهي: استمارة رصد التغيرات النمائية لبعض الوظائف التنفيذية لدي الأطفال والمراهقين من ذوي اضطراب التوحد وبطارية اختبارات الوظائف التنفيذية متمثلة في اختبار المتاهات، واختبار الطلاقة اللفظية، واختبار الانتباه المتواصل. وكشفت نتائج الدراسة عن أن وظيفة الانتباه المتواصل هي الأكثر شيوعا مقارنة بوظيفتي التخطيط والطلاقة سواء في عينة الأطفال أو عينة المراهقين من ذوي اضطراب التوحد، فتأتي في المرتبة الأولى الأكثر شيوعا يليها الطلاقة اللفظية ثم التخطيط، وأن هناك فروقا كمية وكيفية بين الأطفال والمراهقين من ذوي اضطراب التوحد في كل من التخطيط والطلاقة اللفظية والانتباه المتواصل وهذه الفروق توضح لنا التطور النمائي وارتقاء كفاءة هذه الوظائف التنفيذية لدي المراهقين ذوي التوحد مقارنة بكفاءة تلك الوظائف لدي الأطفال ذوي التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية