الأعراض المرضية النفسية والتهيؤ لمواجهة الضغوط النفسية لدى العاملين بمكاتب خدمة المواطنين بالقطاع الصحى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الوادي الجديد

المستخلص

يتسم وقتنا الحالي بكثرة التعرض للضغوط النفسية وتتزايد فى عدد من المؤسسات التي تقدم الخدمات الضرورية للمواطنين، وعلى رأسها المؤسسات الصحية. وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن مستوي الأعراض المرضية النفسية، وكيفية مواجهة الضغوط النفسية لدى موظفي خدمة المواطنين بالقطاع الصحي بمحافظة الوادي الجديد تبعا لمتغير النوع، والمستوي التعليمي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق "مقياس الأعراض المرضية المعدلة" من تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري (2002)، و"مقياس التهيؤ لمواجهة الضغوط" من تعريب وتقنين جابر محمد عبدالله (2006) وبلغ المستجيبين 100 موظف مشارك. واظهرت النتائج عدم وجود تباين دال فى مستوي الأعراض المرضية النفسية، ووجود مستوى مرتفع من التهيؤ لمواجهة الضغوط لدى عينة من موظفي خدمة المواطنين بالقطاع الصحي بمحافظة الوادي الجديد، ماعدا بُعد تجنب المواجهة التى وجد اختلاف فيها وفقًا للنوع (ذكر/ أنثى) فكانت الفروق في اتجاه الإناث. ووجد علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجة الكلية للأعراض النفسية المرضية وكل من الدرجة الكلية للتهيؤ لمواجهة الضغوط وأبعادها لدى موظفي خدمة المواطنين بالقطاع الصحي.

الكلمات المفتاحية: الأعراض المرضية النفسية، التهيؤ لمواجهة الضغوط، خدمة المواطنين بالقطاع الصحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية