هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية والوعي ما وراء المعرفي في التنبؤ بالاستعداد للتعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجرى البحث على (175) طالبًا من بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، واستخدم الباحث الأدوات الآتية: مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية، ومقياس الوعى ما وراء المعرفي، ومقياس الاستعداد للتعلم عن بعد، واستخدم البحث كلا من معاملات الارتباط واختبار النسبة التائية ((t-test، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لمعالجة البيانات إحصائياً، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية (المهارات والدرجة الكلية) والاستعداد للتعلم عن بعد(الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من الوعى ما وراء المعرفي (الأبعاد والدرجة الكلية) والاستعداد للتعلم عن بعد (الأبعاد والدرجة الكلية)، وتوصلت نتائج البحث إلى ٍإسهام بعض مهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية في التنبؤ بالاستعداد للتعلم عن بعد، وكان أكثر المهارات إسهاماً حل المشكلات الرقمية، كما توصلت نتائج البحث إلى ٍإسهام بعض أبعاد الوعى ما وراء المعرفي في التنبؤ بالاستعداد للتعلم عن بعد، وكان أكثر الأبعاد إسهاماً المعرفة التقريرية.
كيشار, أحمد. (2023). الإسهام النسبي لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية والوعى ما وراء المعرفي في الاستعداد للتعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5(1), 1-49. doi: 10.21608/bshjo.2023.175938.1036
MLA
أحمد كيشار. "الإسهام النسبي لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية والوعى ما وراء المعرفي في الاستعداد للتعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5, 1, 2023, 1-49. doi: 10.21608/bshjo.2023.175938.1036
HARVARD
كيشار, أحمد. (2023). 'الإسهام النسبي لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية والوعى ما وراء المعرفي في الاستعداد للتعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 5(1), pp. 1-49. doi: 10.21608/bshjo.2023.175938.1036
VANCOUVER
كيشار, أحمد. الإسهام النسبي لمهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية والوعى ما وراء المعرفي في الاستعداد للتعلم عن بعد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف, 2023; 5(1): 1-49. doi: 10.21608/bshjo.2023.175938.1036