إدراک الانفعال وعلاقته بإدراک الوجوه لدى أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه الاداب

2 کلية الاداب-جامعة بني سويف

3 کلية الآداب - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إدراک الانفعال وعلاقتة بإدراک الوجوه لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد؛ والفروق بين اضطراب طيف التوحد البسيط والمتوسط فى إدراک الانفعال وإدراک الوجوه، وقد تم استخدام المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن، وتکونت عينة الدراسة من (28) طفل ذوى اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام مقياس إدراک الوجوه؛ وإدراک الانفعال، ومقياس تحديد شدة اضطراب طيف التوحد، ومقياس فاينلاند للسلوک التکيفى، ومقياس ستانفورد بينية.

تتراوح نسبة الذکاء ما بين(55: 89)، ومقياس الفاينلاند للنضج الاجتماعى، وکذلک تحديد المرحلة العمرية التى تتراوح ما بين(4 :11) سنة، ويبلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الدراسة(3,7) سنوات، عدد الذکور(26)، و(2) إناث. وبلغ عدد الأطفال في مستوى شدة اضطراب طيف التوحد:(11) طفل توحد بسيط، (17) طفل توحد متوسط.

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى:

- عدم وجود علاقة إرتباطية بين إدراک نسب الوجوه وإدراک الانفعال لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.

- وجود علاقة إرتباطية بين إدراک ملامح الوجوه وإدراک الانفعال ذوى اضطراب طيف التوحد.

- وجود علاقة إرتباطية بين إدراک ملامح الوجوه وإدراک نسب الوجوه لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية