الانتقال العصبي البصري بين شقي المخ لدى الأطفال ذوي العُسر القرائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب. جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الأطفال ذوي العُسر القرائي والعاديين في (زمن – دقة) الانتقال العصبي البصري بين نصفي المخ. وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة البحث من (50) طالب من طلاب الصف الرابع، والخامس، والسادس الإبتدائي. وقد تکونت عينة المُتعسرين قرائيًا من (16 ذکور – 9 إناث). وتکونت عينة العاديين من (16 ذکور – 14 إناث). وتکونت مقاييس البحث من مقياس اليد السائدة، وستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة، اختبار العُسر القرائي، ومقياس الانتقال العصبي البصري. وقد أظهرت النتائج: وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث العاديات والمُتعسرات قرائيًا في دقة معالجة الکلمات في شق المخ الأيمن لصالح الإناث العاديات، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث المتعسرات قرائيًا والعاديات في زمن معالجة الکلمات في شق المخ الأيمن لصالح الإناث المتعسرات قرائيًا, و زمن معالجة الکلمات من شق المخ الأيمن إلى الأيسر، وکذلک في زمن معالجة الکلمات من شق المخ الأيسر إلى الأيمن لصالح الإناث المتعسرات قرائيًا عند مدة عرض (100) مللي ثانية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين الإناث المتعسرات قرائيًا والعاديات في زمن معالجة الکلمات من شق المخ الأيسر إلى شق المخ الأيمن لصالح الإناث المتعسرات قرائيًا عند مدة عرض (150) مللي ثانية. بينما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الذکور المُتعسرين قرائيًا والعاديين في (زمن – دقة) الانتقال العصبي البصري، تساوي کلتا المجموعتين في دقة وزمن معالجة الصور والکلمات في شق المخ الأيمن، والأيسر، وکذلک المعالجة من الأيسر إلى الأيمن، ومن الأيمن إلى الأيسر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية