الکفاءة السيکومترية لبطارية القدرات المعرفية "الصورة السابعة " تقنين على عينة من طلاب الصف الثاني الابتدائي في محافظة بني سويف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس-کلية الاداب -جامعة بني سويف

2 كلية الاداب جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسـة الراهنة إلى الکشف عن الخصائص السيکومتريـة لبطارية القــدرات المعرفيـة (COG.A.T ) نسخة طلاب الصف الثاني الابتدائي بعد تعريبها وتقنينها على عينة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمحافظة بني سويف، ووضع معايير للبطارية التمهيدية المعرفية لتناسب التطبيق في البيئة المصرية، وإعداد دليل يتضمن الصورة المصرية المعدلة ومعاييرها، وطريقة إدارتها وحساب نتائجها، ومفاتيح التصحيح، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وتم إجراء الدراسة على عينة مکونة من مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، بلغ عددهم 200 تلميذ وتلميذة من مدارس التعليم الأساسي في محافظة بني سويف، بواقع (100 تلميذ، 100 تلميذة)، من المراکز السبع التابعة للمحافظة.
واشتملت أدوات الدراسة على: بطارية القدرات المعرفية (البطارية التمهيدية)، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن، مستخدما الأساليب الإحصائية الآتية: معامل السهولة والصعوبة، معامل التمييز، معامل ارتباط بيرسون، الفا کرونباخ، التحليل العاملي.
وقد انتهت نتائج الدراسة إلى تمتع البطارية بمؤشرات صدق وثبات مرتفعة، حيث قامت بحساب صدق المحکمين، والصدق المحکي، والصدق العاملي، وقد أظهرت تلک الأساليب أن البطارية تتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق، ثم تبع ذلک حساب الباحثة للاتساق الداخلي للبطارية والذي أکدت نتائجه على مدي الاتساق المرتفع للبطارية، وتلي ذلک أساليب حساب الثبات للبطارية، فبدأت الباحثة بحساب ثبات ألفا، ثم ثبات الثبات بالإعادة، وقد أشارت کلا الطريقتين إلى تمتع البطارية بدرجة مرتفعة من الثبات. وبناءً على تلک النتائج تم وضع المعايير الخاصة بالبطارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية