الفروق فى الأداء بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والعاديين على مقياس الوکسلر- الصورة الرابعة للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس-کلية الآداب-جامعة بنى سويف-جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى الکشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والأطفال العاديين المکافئيين لهم في العمر العقلي  في مقياس الوکسلر – الصورةالرابعة للأطفال. تکونت عينة الدراسة من (30) طفلاً  من ذوى اضطراب طيف التوحد من الذکور والإناث، و(30) طفلاً من الأطفال العاديين المکافئين لهم في العمر العقلي (27 من الذکور، 3 من الإناث) ، وطبق علي العينة مقياس الوکسلر – الصورة الرابعة للأطفال ،ومقياس اضطراب طيف التوحد طبقاً للدليل التشخيصي الخامس ، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية  للمقياس، ومکون الفهم اللفظي، ومکون الاستدلال الإدراکي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في اتجاه تفوق الأطفال العاديين .
الکلمات المفتاحية: المجال اللفظي، المجال الإدائي –اضطراب طيف التوحد.

الموضوعات الرئيسية