الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة لدى الأطفال ذوى الشلل الدماغى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية الآداب- جامعة بنى سويف- جمهورية مصر العربية

2 قسم علم النفس- کلية الآداب - جامعة بنى سويف- جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن کفاءة أداء الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي من خلال مقارنتهم بمجموعة من الأطفال العاديين المکافئين لهم في العمر العقلي، والتحقق من وجود علاقة بين کفاءة الأداء على الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي. واجريت الدراسة على عينة مکونة من 46 طفلاً (28 ذکور، و 18 إناث) من المصابين بالشلل الدماغي، تراوحت أعمارهم الزمنية من (6 سنوات وشهر إلى 14 سنة و 5 شهور)، وتراوح العمر العقلي لهم من (4 سنوات إلى 10 سنوات و 8 شهور). وعينة مکونة من 46 طفلاً من الأطفال العاديين المکافئين لهم في العمر العقلي (28 ذکور، و 18 إناث)، تراوحت أعمارهم الزمنية من (6 سنوات إلى 10 سنوات و 6 شهور)، وتراوح العمر العقلي لهم من (4 سنوات وشهر إلى  10 سنوات و6 شهور). وتم تصنيف مجموعة الأطفال ذوي الشلل الدماغي وفقًا لأنواعهم الفرعية إلى: الشلل الدلماغي التشنجي (ن= 32)، والشلل الدماغي الارتعاشي (ن= 10)، والشلل الدماغي الهزعي (ن= 4). وقد تم استخدام المقاييس الفرعية للذاکرة العاملة والمقاييس الفرعية لسرعة المعالجة من اختبار وکسلر لذکاء الأطفال الطبعة الرابعة. وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي الشلل الدماغي والأطفال العاديين المکافئين لهم في العمر العقلي في کفاءة الأداء على الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة؛ حيث انخفض کفاءة أداء الأطفال ذوي الشلل الدماغي على مهام الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة. کما وجدت علاقة ارتباطية بين الأداء على مهام الذاکرة العاملة وسرعة المعالجة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية